تعريف تصميم الجرافيك
يقوم تصميم الجرافيك على تطبيق مجموعة من المبادئ والاشتغال على مجموعة من العناصر لخلق عمل فني تواصلي مرئي يرتكز إلى الصورة الثابتة ويتخذ شكلا مطبوعا أو معروضا على سطح ثنائي الأبعاد.
تاريخ تصميم الجرافيك
نجد ان للتصميم الجرافيكي تاريخ عصري نسبيا بوصفه نظاما، فإن النشاطات التي تشبه تصميم الجرافيك تطول على مر تاريخ البشرية مثل كهوف لاسكوس وعمود تراجان في روما إلى المخطوطات المضيئة في القرون الوسطى، إلى كشافات إضاءة جينزا المبهرة في ذلك الزمان الماضي واستمرار الطفرة التي نشات حديثا في الاتصال المرئي في القرنين العشرين والحادى والعشرين، نجد أحيانا الاختلاف في كل من الاعلان وتصميم الجرافيك والفنون الجميلة.
وبرغم ذلك فأنهم جميعا يشتركون في نفس المكونات والنظريات والمبادئ والممارسات واللغات، وأحيانا في العميل نفسه. ويعد الغرض في فن الاعلان هو بيع المنتجات والخدمات. كما أننا نجد ان الجوهر في تصميم الجرافيك هو ترتيب البيانات وتشكيل الأفكاروإضفاء روح من التعبير والشعور للحقائق الفنية التي توثق خبرة الإنسان.
ظهور الطباعة
أثناء عهد عائلة تانغ الحاكمة (618-906) بين القرنين الرابع والسابع الميلاديين تم تقطيع كتل الخشب بهدف الطباعة على المنسوجات وفي وقت لاحق لاستنساخ النصوص البوذية. كما تم طبع الكتب البوذية (انا لإمبراطور !!!!!!) المقدسة في عام 868 حيث يُعد أقدم كتاب مطبوع عرف حتى هذه اللحظة.
بدءا من القرن الحادى عشر، تم إصدار مخطوطات وكتب أكثر طولا باستعمال أشكال من الطباعة المتحركة الشأن الذي جعل الكتب متاحة على مدى واسع أثناء عهد عائلة سونغ (960-1279). في وقت ما في العام 1450، عملت دار يوهان غوتنبرغ للطباعة الصحفية على أصدر الكتب على مدى واسع في أوروبا. أسهم تصميم كتاب ألدوس مانوتياس في تحديث هيكل الكتاب الذي من شأنه أن يصبح أساسا لتصميم المنشورات في الغرب. وتسمى تلك الحقبة من تصميم الجرافيك النمط الإنساني أو القديم.
ظهور صناعه التصميم
ظهرت حركة لفصل تصميم الجرافيك عن الفنون الجميلة في أواخر القرن التاسع عشر في أوروبا، وخصوصا في المملكة المتحدة، كما يطلق علي بيت موندريان بأبو تصميم الجرافيك. فهو يُعد فنانا متميزا بالفعل، حيث يعود اليه الفضل في الاستعمال المميز للشبكات الذي الهم سيستم الشبكات الجديدة المستخدمة الان في الاعلان وايضا الطباعة والتصميم على شبكة الإنترنت.وفي عام 1849، بات هنري كول واحدا من الأسباب الأساسية في تعليم التصميم في بريطانيا العظمى، عن طريق اطلاع السلطات على ضرورة التصميم وهذا من خلال مجلته المخصصة بالتصميم والمصنوعات. وفي ذلك الحين قام بترتيب المعرض الهائل باعتباره احتفالا بالتقنية الصناعية الجديدة والتصميم الفيكتوري.
ومن عام 1891 حتي عام 1896, نشرت دار ويليام موريس كيلمسكوت للنشر، عددا من الكتب التي تعد من أكثر وأهم ما اُنتج في مجال التصميم الجرافيكي خلال حركة الفنون والحرف، كما قدمت عملا مربحا للغاية عن طريق تأليف الكتب المنتقاة وبيعها إلى الأثرياء بقيمة عاليه.
وفي ذلك الحين أثبتت دار موريس على وجود سوق لأعمال التصميم التصويري وساعدت على الفصل بين التصميم وغيره من الإنتاجات من الفنون الجميلة الأخرى. كما تميزت أفعال دار كيلمسكوت باستحواذها على الطابع التاريخي. وتبرز ضرورة هذا الطابع التاريخي في شرح النفوذ المادى للحالة المبتذلة التي كان عليها تصميم الجرافيك خلال القرن التاسع عشر.
كما أثرت إجراءات دار موريس للنشر، جنبا إلى جنب مع باقي ممارسات حركة النشر المخصصة على الفن الجديد وبشكل غير مباشر تتحمل مسئولية التقدم الذي طرأ على تصميم الجرافيك في أوائل القرن العشرين.
التصميم في القرن العشرين
يصعب الزعم بمعرفة أصل مصطلح "تصميم الجرافيك ". فقد نسبت إلى ريتشارد جوايت، المصمم البريطاني، والأكاديمي ولكن يقترح مصدرا اخر انه وليام أديسون دويجنز مصمم كتاب أمريكي في أوائل القرن العشرين.
سطر دون جان سكيتشيلد مبادئ الطباعة الجديدة في كتابه الصادر عام 1928 تحت عنوان الطباعة الحديثة. حيث تنكر فيما بعد للفلسفة التي عرضها في ذلك الكتاب باعتبارها فاشية، ولكنها ما زالت مؤثرة بشكل كبير.
ويُعد المصورون الذين مشوا على درب سكيتشيلد وباوهاوس أمثال هربرت باير لاسل و موهولي ناجي، ايل ليسزكى هم آباء تصميم الجرافيك كما نطلق عليهم الان.
كما لاقت تصاميم الجرافيك ذات الطراز الجديد في الأعوام التاليه قبولا وتطبيقا على مدى واسع. وبات الاستثمار الأمريكي بعد الحرب العالميه الثانية في احتياج ماس لتصميم الجرافيك في الدعاية والتعبئة والتغليف. كما جلبت هجرة مدرسة باوهاوس الألمانية في التصميم إلى شيكاغو في عام 1937 استثارة الهندسة المعمارية والتصميم الجديدة.
ومن ضمن الأسماء البارزة في مجال التصميم في منتصف القرن الحالى أدريان فروتايجر، مصمم وجه فروتايجر ويونايفرز بول راند خلال الفترة من أواخر مرحلة الثلاثينات وحتى موته في عام 1996، اتخذ مبادئ باوهاوس وطبقها على تصميم الدعايه والشعارات وساعد على العثورعلى منهج أمريكي مميز و بات واحدا من رواد مجموعة فرعية لتصميم الجرافيك المعروفة باسم الهوية التعاونية، وفي النهاية جوزيف مولر بروكمان، الذي صمم ملصقات توصف بالعنف بالرغم من البساطة ومطابقة الحقبة ما بين الخمسينات والستينات.
المراجع
---------------
تعريف التصميم الجرافيكي ( محمد الأمين موسى 2011. مدخل إلى تصميم الجرافيك. الشارقة: جامعة الشارقة. ص23)
https://ar.wikipedia.org/wiki